أكد وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في كلمة له خلال اعلانه التوصيات الختامية لـ"مؤتمر الإغتراب اللبناني"، أن "القضية اللبنانية أمانة يجب أن نحافظ عليها، فكما الأرمني أحيا قضيته 100 سنة فنحن اللبنانيين أيضا لنا قضيتنا ولا يمكن أن نتساهل أو نتهاون فيها وهي قضية ستبقى حية فينا"، مشيراً الى "أننا نريد ان نجمع الناجحين في لبنان لنؤسس مشاريع يستفيد منها اللبنانيين في البلاد واللبنانيين المغتربين معاً".

وأوضح باسيل أن "مجرد اجتماعنا هو نجاح به نحيي لبنان وفكرته الجميلة"، مشيراً الى ان "المسؤولية تقع على المتمولين الحاضرين، ونحن سنتابعكم بامكانياتنا القليلة".

وأكد "طالما انا وزير خارجية سأعتزم أن أزور كل البلاد التي فيها لبنانيين، وأزور كل مكان وجد فيه لبناني أحيا فكرة لبنان"، لافتاً الى أن "المتابعة هي كما حددنا في كل قطاع واليوم انتم تركبون التشابك بين اللبنانيين".

ووعد باسيل الحاضرين "أن قضية الانتشار اللبناني في العام لن يدخل فيها الطائفية، ولا نقبل ان يكون احد من اللبنانيين منعزلاً"، مشيراً الى ان "التجاوب الذي حصل في عدد الحاضرين أبعد مما كنا نتوقع والتحدي الذي نشعر به أصبح أكبر"، لافتاً الى "اننا يمكننا أن ننتج معا ولا تستمعوا الى أي صوت خارجي".

وأكد أن لبنان لا يحمل سوى التنوع ولبنان ليس فيه أحادية ولا احد يمكنه ان يمنع هذا التنوع، مشدداً على "أننا أقوى من أي مشروع ويمكننا الانتصار والتغلب على كل التحديات التي مرينا بها".