يتميز الجبن السويسري بمذاق خاص يخوض الخبراء العديد من التجارب لتمييزه عن غيره، وبلغت صادرات سويسرا من الجبن في عام 2013 ما يقارب 604 ملايين فرنك، أي حوالي حوالي 658 مليون دولار.

وأجرى العديد من العلماء والخبراء الكثير من التجارب المعملية على مدار 100 عام لمعرفة السر وراء الثقوب الموجودة في الجبن السويسري.

واكتشف علماء وخبراء لدى معمل "Agroscope" السويسري للبحوث الزراعية مؤخراً السر الغامض وراء تلك الثقوب في أنواع مختلفة من الجبن مثل "Emmental" و"Appezell" والذي يكمن في سقوط بعض جزيئات التبن والقش في وعاء اللبن أثناء حلب الأبقار، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل".

وأشار الخبراء إلى أن هذه الثقوب يتراجع عددها أو تختفي تماماً عند حلب الأبقار واستخراج لبنها بواسطة وسائل تكنولوجية حديثة بدلاً من الطريقة التقليدية الشهيرة في مزارع سويسرية بوضع الوعاء أسفل البقرة.

وأضاف العلماء أن جزيئات التبن والقش التي تسقط في وعاء الحليب تفرز بعض الغازات أثناء التخمر مما ينتج عنه ثقوب في بعض الأحيان، ليعكس الاعتقاد السائد في السابق بأن هذه الثقوب تتعلق بنوع من البكتيريا.

ولاحظ علماء مركز "Agroscope" أن ثقوب الجبن السويسري على مدار الفترة من 10 إلى 15 عاماً الماضية كانت أقل أو ربما لا تظهر على الإطلاق بفضل التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في حلب الأبقار.