أشار وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ إلى اننا "مستعدون لتنسيق تعاوننا مع قطر وسنعمل على تعميق علاقاتنا لتعزيز التعاون".

ولفت في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري خالد العطية إلى انه "ناقشنا التعاون بين إيران ودول الخليج"، مؤكدا ان "هذه المحادثات أتت في وقتها ونأمل أن يزورنا وزير خارجية قطر في روسيا".

ورأى لافروف ان "الوضع الأمني المتدهور في المنطقة لا يستجيب إلا لمصالح المجموعات الارهابية"، لافتا إلى انه "ناقشنا مع العطية ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في اجتماع الدوحة في سبل دعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا"، معتبرا ان "هذه الجهود يمكن ان تحل الأزمة في البلاد".

ولفت إلى ان "واشنطن لم تنسق مع دمشق في غاراتها في سوريا، كما ان عمليات التحالف الدولي لا تحقق الأحداف المطلوبة". وشدد على ان "حل الأزمة في سوريا يجب ان يكون عبر حوار بناء بين جميع الجهات المسيحية". ورأى ان "هناك جهات تقف حائلا دون حصول أي حوار سوري سوري".

وأضاف "أبلغت كيري ان أي انزال بري خارجي في سوريا سيعقد مهمة مكافحة الارهاب"، لافتا إلى ان "الخطر الرئيسي في سوريا العراق هو خطر داعش ونحن نقدم الدعم لحومتي البلدين لمواجهته ".