أكد امين عام المنظمة الاوروبية للامن والمعلومات السفير ​هيثم ابو سعيد​ ان ​روسيا​ تقوم بتطبيق حرفي للقرار الأممي 2170 حيث تقاعست الولايات المتحدة الاميركية وحلفاءها الغربيين. وأشار الى انّ الطريق طويل بالنسبة للعمليات العسكرية الروسية في سوريا، كما ان الخطط الموضوعة ستشمل أيضاً العراق في المرحلة الثانية، وستكون مواقع ما يُسمّى بتنظيم داعش الهدف المباشر للقوات الجوية الروسية.

ولفت السفير ابو سعيد الى انّ روسيا ستقوم بأعمال عسكرية ميدانية محدودة في مناطق ذات طابع دقيق وحساس، وسيكون الاعتماد على الجيش السوري والمقاومة اللبنانية في كل الميادين التي سيتم فيها الاعمال العسكرية، مشددا على انه "لن يكون في المنطقة طلعات جوية ذات أهمية من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في الوقت الراهن حتى استكمال روسيا أعمالها العسكرية شرط ان تلتزم بمبادىء القرار الأممي المذكور ضمناً".

وتمنى السفير ابو سعيد ان تأخذ كل القوى الدولية الطبيعة الجغرافية التي تتواجد فيه تلك القوى التكفيرية والتداخلات الميدانية في الحسبان الذي قد يكون من الصعب تحديد وفصل الأماكن التي تتداخل فيها بعض المجموعات التي وصفتها اميركا بالمعتدلة ما لم يتم التنسيق مسبقاً مع سلاح الجو الروسي من اجل تفادي وقوع حوادث كهذه وحتى لا تعتبرها الولايات المتحدة الاميركية على انها رسالة موجهة لها بشكل مباشر.