حذرت صحيفة "الباييس" الإسبانية، من "فشل الاتفاق الذي عقدته الولايات المتحدة مع روسيا على الهدنة في سوريا".

وذكرت الصحيفة إن "هذا الاتفاق لابد من أن ينجح لأنه في حالة فشله ستكون بداية لحرب دائمة في سوريا تجعل السلطات غير قادرة على التفاوض على حل سياسي مرة أخرى"، واصفة "الاتفاق بـ"الهش" ولكنه خطوة للأمام".

ولفتت الصحيفة إلى أن "مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أكد أن موسكو تناقش مع الولايات المتحدة مسألة الهدنة في سوريا، وقال "لدينا عدد من المسائل لنناقشها مع الولايات المتحدة، بما في ذلك إمكانية عقد هدنة والقضايا الإنسانية".

ورأت الصحيفة أنه "على الرغم من هذا الاتفاق إلا أنه لم يشمل وقف إطلاق النار التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" أو جبهة "النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة".

وأشارت الصحيفة الى ان "وزراء في "مجموعة دعم سوريا" التي تضم 17 عضوا وافقوا على تسريع وتيرة المساعدات وتوسيع نطاقها، ويأتي الإعلان عن وقف إطلاق النار في الوقت الذي تحقق فيه القوات السورية بدعم من الضربات الجوية الروسية تقدما في محافظة حلب".

وأوضحت الصحيفة أن "تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن جميع أعضاء مجموعة دعم سوريا اتفقوا على وقف إطلاق النار خلال أسبوع، داعيا إلى استئناف محادثات جينيف في أسرع ما يمكن".