حذّر إمام جامع المعمر بحي الأزهار بالرياض الشيخ ياسر البواردي من مغبة الإسراف، مشدّداً على أن عادات المترفين ستكون سبباً للفساد والهلاك والتدمير، وإن لم ننتبه لها فسنهلك جميعاً.

وقال البواردي: إليكم الإحصاءات، أعداد جوعى العالم حوالي مليار جائع ويهدر يومياً مليار ونصف طن من المواد الغذائية في حاويات القمامة والطرقات على مستوى العالم، وتبعاً للإحصاء فدول الخليج في مقدمة الدول الأكثر استهلاكاً للأغذية ففي بلدنا هنا 35% من الغذاء نفايات منزلية أي حوالي 13 مليون طن من المواد الغذائية وبقايا الأطعمة في مكبات النفايات بل إن شركةً استلمت نفايات مدينة كبرى لتدوريها اكتشفت أن (65%) منها أطعمة، وبلغ فائض الأرز بعام واحد الذي رمي بالنفايات (90) طناً قيمتها مائة مليون ريال وبلغ عدد الوجبات الغذائية المهدرة بشكل يومي في المنطقة الشرقية وحدها أربع ملايين وجبة حسب ما ذكره المسؤول في جمعية إطعام وغيرها من المناطق الأقل تعليماً أكثر.

وأشار البواردي إلى أن إسرافنا أصبح ظاهرة ومفاخرة حتى اضطررنا لإنشاءِ جمعياتٍ لحفظ النعمة وإعادة الاستفادة منها مع أن بعض الناس من زيادة جهله لا يتعاملون معها ولا يبالون بها في إسراف يُخيف ويُنذر.

وقال البواردي إن الإسرافُ والترف أصبحا سمة للحياة لدينا وليس بالحفلات والثياب والسيارات فقط، وأصبح ممارس من الجميع رجالُنا ونساؤنا، وبتنا نلحظه وللأسف حتى في تصرفات أولادنا. ودعا البواردي الكف عن مظاهر البذخ والتبذير والتبرع بما زاد عن الحاجة للفقراء والمساكين بدلاً من التباهي بها.