اشار رئيس نقابة مكاتب السوق ​حسين توفيق غندور​ الى ان شركة sencys-Gatso-Group (SGG) السويسرية قامت بتركيب نظام كاميرات على شكل اعمدة متوّجة بمستوعب صغير وبداخله كاميرة لرصد مخالفات السرعة وتجاوز الضوء الأحمر في بيروت على أن يتبعها خطوات في بقية المناطق اللبنانية وبالتنسيق مع غرفة التحكم المروري عدا عن قيام هيئة إدارة السير منذ مدة بتركيب حساسات دقيقة لإحصاء عدد المركبات التي تدخل إلى مدينة بيروت الإدارية، والهدف من ذلك استخدام المعلومات في جميع الدراسات والمشاريع ارتباطاً في تطوير حركة النقل بحيث تعمل الحساسات ضمن تقنية ترافيسينسي التي لا تحتاج إلى الضوء لتعمل بل تستخدم الطاقة الحرارية المنبعثة من المركبات والدراجات الهوائية. وهذا يتيح لجهاز الإستشعار الكشف عن المركبات والدراجات النارية في أحلك الليالي، وفي ظروف الطقس الأكثر صعوبة".

وفي بيان له، اوضح انه يمكن استخدام تقاطع التحكم ترافيسينسي للسيطرة على إشارات المرور عن طريق الكشف عن المركبات والدراجات القريبة من شريط التوقف. سوف يتيح هذا الجهاز الكشف عن معلومات عبر اغلاق جهة الاتصال او عبر IP وهذا يؤدي مع الوقت الى انخفاض المركبات وتحسين حركة السير والسلامة المرورية والتنقل للدراجات الهوائية.

اضاف:"أنه يمكن أن توفر وحدة تحكم حركة مرور خفيفة مع معلومات محددة على المركبة او الدراجة، وهذا ما يسمح لمديري المرور اتخاذ قرارات أكثر ذكاء. كما يقدم ترافيسينسي عدّ للمركبات والدراجات".

ولفت الى اننا نذكر أنّ شركة SGG لها فروع في دول أوروبا وأميركا ودبي وهي تصنع معدات وبرامج ورصد مخالفات السير ولها ارتباط في عملها في لبنان بغرفة التحكم المروري التابعة لهيئة ادارة السير والمركبات التي اجرت مناقصة رخص السوق والسير البيومترية ولوحات السيارات بحيث تعمل هذه الأعمدة بنقل المعلومات ضمن شرائح وتنقلها الى جهاز كومبيوتر مركزي تحضيرا لإجراء محضر ضبط الكتروني إضافة الى التعقب والرصد ضمن المعدات المستخدمة في لبنان كاميرا SensyGatso Group تستعمل لرصد مخالفات السير على التقاطعات حيث تقوم بالتقاط صور للمركبة التي تجاوزت الحد المسموح له عند تجاوز اشارة السير الحمراء او عند حدوث تجاوز تقوم بإرسال الصورة التي تحتوي بشكل واضح على شكل المركبة ولوحة السيارة بواسطة الشركة الموجودة داخل مستندات السائق وعبر لوحات السيارات التي تحتوي لاصق الكتروني ضمنه شريحة نوعها (جيل) إلى غرفة التحكم المروري من أجل العمل على تغريم السائق صاحب المركبة المخالفة .

اضاف:"الجدير بالذكر SGG قامت بتركيب نفس النظام في فلسطين المحتلة (اسرائيل) سنة 2012 حيث قامت بتركيب اكثر من ثلاثمائة كاميرا للمخالفات المرورية ولازالت حتى الآن تعتمدها شرطة المرور الاسرائيلية".

وحذر السائقين وكافة المواطنين "عدم الذهاب الى هيئة ادارة السير وتغيير رخص السوق والسير ولوحات المركبات بسبب الشبهة في عمل هذه الشركات وعلاقتها بالكيان الصهيوني عدو لبنان".