استذكر قائد ​فوج المغاوير​ السابق العميد المتقاعد ​شامل روكز​ بعض ما عايشه في معركة ​عرسال​ 2014، معتبرا انه "لو اكتملت المهمّة لما كنّا قد وصلنا إلى ما وصلنا إليه".

وحمّل روكز في حديث لـ"الأخبار" القيادة العسكرية المسؤولية، مشيرا الى أن "الجهاز العسكري ارتكب بعض الأخطاء التي منعت حماية مراكز ​الجيش​، وخصوصاً أن مهمته كان يجب أن تكون هجومية لا دفاعية". وأضاف "بعد يومين من القتال، طلب الى فوج المغاوير التدخل، وحين وصلنا الى المنطقة، شعرنا بأن ثمة خطأ ما. فمع وصول المغاوير الى ساحة المعركة، شنّ الجيش هجوماً واستعاد المواقع التي خسرها، ومنها مهنية عرسال، والسرعة في استعادتها تطرح علامات استفهام عن طريقة سقوطها".

ورأى انه "بعدها كان بالإمكان الانتقال من خيار الدفاع الى خيار الهجوم. لكن فجأة صدرت الأوامر بوقف العمليات، ما سمح للمجموعات المسلحة بنقل العسكر الى الخطوط الخلفية"، مشددا على انه "كنا قادرين على كسب المعركة".

واستغرب روكز "عدم إجراء تحقيق ولا محاسبة"، وخصوصاً أن "هناك تفاصيل عسكرية لا علاقة لها بالطبقة السياسية، إذ يحق لأي قائد ميداني القيام بما يراه مناسباً لحفظ أمن جنوده"، معتبرا ان "جزءاً ممّا حصل فيه مؤامرة، وجزءاً آخر فيه سوء تقدير".