أكّد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​فريد الياس الخازن​، أنّ "​النفط والغاز​ هما ثروتا الأجيال القادمة"، مشيراً إلى أنّ "​الموازنة​ لم تأت في سياق رؤية إقتصادية واضحة، وأفضل الممكن ليس بالضرورة أفضل المطلوب".

ولفت الخازن، في مداخلته خلال الجلسة العامة ل​مجلس النواب​ لدرس وإقرار موازنة 2018 وملحقاتها، إلى أنّ "على الرغم من أنّ ثمّة وعي مشترك للمخاطر المحدقة، إلّا أنّ القرار المطلوب للمعالجة غير متوفر. العجز هو نحو 10 بالمئة من الناتج المحلي، والتهرّب الضريبي بين 3 و4 مليار دولار، وبالتالي المطلوب من البرلمان تحديداً، وضع قانون للحدّ من نسبة العجز في الموازنة من الناتج المحلي، في إطار خطّة لسنوات عدّة".

وأوضح أنّ "هذا الإجراء صمام أمان ومسؤولية تتحمّلها الدولة. والمطلوب إجراءات هيكيلة لإصلاح الإدارة العامة لوضع حدّ للتوظيف العشوائي"، منوّهاً إلى أنّ "لا جدوى من اللامركزية، قبل اعتماد اللاحصرية والمكننة الكاملة"، مبيّناً أنّ "​سلسلة الرتب والرواتب​ أُقرّت ولا أحد راض. تمّ تعديل الدوام الرسمي، وهو الآن بحاجة إلى دوام. كما أنّ في ​التعليم العالي​، هناك فوضى عارمة".

ورأى الخازن، أنّ "التفكّك يصيب الدولة، والطوائف أخذت مداها في الإتجاهات كافّة، والمدماك الأول لتجاوز الطائفية هو القانون"، لافتاً إلى أنّ "​الدستور​ قائم وهو في تنافس دائم مع الضرورات أو التوافقات السياسية. كما أنّ الدولة ومؤسساتا حاجة وطنية اليوم".