لفت رئيس اللجنة التنفيذية في حزب "الهنشاك" الإشتراكي الديمقراطي النائب السابق ​سيبوه قالباكيان​، إلى أنّ "حزب "الهنشاك" تفاجأ بالتطورات الأخيرة في موضوع ​تشكيل الحكومة​ ومحاولة انتزاع حقّ ​الطائفة الأرثوذكسية​ الأرمنية بالتمثيل بمقعدين وزاريين في حكومة من ثلاثين وزيرًا، كما تمّ التوافق عليه بعد ​اتفاق الطائف​".

وشدّد في بيان، على أنّ "حزب "الهنشاك" يرفض بشكل قاطع محاولات استضعاف واستهداف الطائفة الأرمنية وتهميش دورها عبر التقليص من حضورها ومشاركتها في الحكومة، ويتمسّك بتوزير وزيرين يعكسان حسن تمثيل الطائفة الأرمنية، ولا نقبل تكرار ما حصل في ​الإنتخابات النيابية​ الّتي أدّت إلى سوء تمثيل للأحزاب الأرمنية الثلاث"، مناشدًا سائر الأحزاب والقوى الأرمنية إلى "عدم المشاركة في الحكومة إذا أصرّت القوى السياسية بحصر التوزير الأرمني بوزير واحد".

وتوجّه قالباكيان إلى "​التيار الوطني الحر​" و"حزب القوات ال​لبنان​ية"، و"هما اليوم أكبر حزبين على الساحة المسيحية"، سائلًا "هل يرضون بأي انتقاص من حصّتهم وتمثيلهم؟ وكيف يقبلون، وهم الحريصون على حقوق طوائفهم، بتهميش حقوق الطائفة الأرمنية المتمثّلة بأحزابها الثلاث؟ إنّ لبنان بلد التسويات والتوازنات وأي اختلال يصيب اليوم طائفة سينسحب على الطوائف الأخرى".

كما ناشد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ "أخذ الصرخة الأرمنية بالاعتبار"، مذكّرًا أنّ "اللبنانيين من أصول أرمنية لم يكونوا يومًا معرقلين لأيّ توافق أو اتفاق، لكنّهم لن يقبلوا بأن يُضحى بحقوقهم وأن يتحوّل تعاونهم وتضحياتهم إلى سبب للانتقاص من حقوقهم واعتبارهم الحلقة الأضعف".