القمة العربية​ في دورتها السنوية الثلاثين التي ستلتئم في تونس في 30 من الشهر الجاري لن ترفع تعليق عضوية ​سوريا​ في ​الجامعة العربية​ على الرغم من اتخاذ الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ قرارا في 25/03/2019 بتثبيت السيادة ال​اسرائيل​ية على هضبة ​الجولان​ . هذا ما كشفه مصدر ديبلوماسي عربي في ​بيروت​ .وأضاف: "باستطاعة اي دولة عضو في الجامعة ان تضيف الى البند المتعلق بالجولان السوري المحتل فقرة تتعلق بموقف مدان من قرار ترامب الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان ."

وتوقع إجراء لقاءات رفيعة المستوى لصياغة موقف عربي موحد من قرار ترامب المؤيد لسيادة اسرائيل على الجولان الذي يخالف القانون الدولي الذي ينص على عدم امتلاك اي جزء من أراض اي دولة بالقوة بعض الدول المؤيدة .

والمح المصدر ان ​الاتصالات​ البينية الاولية دلّت على ان مقاربة اعتراف ترامب ليست واحدة . في المبدأ مرفوضة لكن بعض الدول الفاعلة والمؤثرة لا تريد إغضاب ترامب .

وأشار الى ان بعض الدول المتعاطفة مع سوريا حاولت الإفادة من سلبية موقف ترامب من تأييده إعطاء شرعية لاسرائيل تلى سيادة الجولان من اجل اتخاذ موقف عربي داعم لسوريا وتاليا انهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية بحيث ان الموقف العربي سيكون أقوى من قرار ترامب .

وفي نفس السياق ,ابلغ مصدر في ​القصر الجمهوري​ ً ان ​الرئيس ميشال عون​ سيترأس الوفد ال​لبنان​ي الى قمة تونس يرافقه وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ ينضم إليهما سفير لبنان لدى تونس طوني فرنجيه السفير لدى مصر ،مندوب لبنان لدى الجامعة علي حلبي . وسيسبق القمة اجتماعات ممهدة على مستوى كبار موظفي الجامعة اي مندوبي الدول الذين يحضًرون جدول اعما ل وزراء الخارجية وبدورهم يحضّر هؤلاء مشروع جدول اعمال حصلت على نصه من مصدر رسمي وبعد الاطلاع عليه، تبّين ان البندين المطروحين حول سوريا الاول متصل لتطورات الازمة السورية كما في كل مرة والثاني الجولان السوري المحتل. وتجدر الاشارة الى ان هذين البندين وردا في مشروع جدول اعمال اولي كان قد وصل الى ​وزارة الخارجية والمغتربين​ وتضًمن . التقارير المرفوعة الى القمة : ​تقرير​ رئاسة القمة عن نشاط تنفيذ المقررات والانترنت. تقرير الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط عن العمل العربي المشترك.

- تطورات الازمة السورية . الجولان السوري المحتل . التضامن مع لبنان وصموده .

القضية ال​فلسطين​ية والنزاع العربي -الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية . الوضع في ​ليبيا​. التطورات في ​اليمن​. التطورات والانتهاكات في ​مدينة القدس​ . متابعة تطورات ​الاستيطان​ ، الجدار ،الاونرا ، الانتفاضة ، اللاجئون والتنمية .

دعم موازنة دولة فلسطين .