لفتت كبيرة العلماء في "​منظمة الصحة العالمية​"، سمية سواميناثان، إلى أنّ "المنظمة على علم بالتجارب المستمرة على عقار "هيدروكسي كلوروكين" لمعرفة فائدة استخدامه للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد"، رغم استبعاده كعلاج لمرضى "​كوفيد 19​" في ​المستشفيات​.

وأشارت في مؤتمر صحافي افتراضي، إلى أنّه "فيما يخصّ استخدام "هيدروكسي كلوروكين" على سبيل الوقاية من "كوفيد 19" أو الحؤول دون الإصابة به، فإنّ الكلمة النهائيّة لم تصدر بعد، إذ انّ نتائج تجارب خارج المنظمة حول احتمال وجود فائدة في الوقاية من الفيروس، لم تُنجَز بعد". وركّزت على أنّ "هناك بعض التجارب الجيّدة والكبيرة الدائرة، ونأمل إنجازها ليكون لدينا الأدلّة الّتي نحتاج لها، لضمان أن يحصل المرضى على ​الأدوية​ التي تساعدهم، وليس تلك الّتي لا تساعدهم".

مع الإشارة إلى أنّ هذا العقار المستخدَم منذ عقود لعلاج مرضى ​الملاريا​ و​التهاب المفاصل​ الروماتويدي، هو في وسط جدل سياسي وعلمي. ويوم أمس الأربعاء، قرّرت "منظمة الصحة" وقف تجاربها للعقار على مرضى فيروس "كورونا" في المستشفيات، بعد أن أظهرت أبحاثها وأبحاث آخرين عدم وجود أي تأثير له في خفض معدّلات الوفيات.