أطلق رئيس ​جمعية الصناعيين​ ​فادي الجميل​، خلال إطلاف منصة "أوكسيجن فاند" في ​غرفة التجارة والصناعة​، التي تأتي ثمرة تعاون وتواصل بين جمعية الصناعيين وحاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ وبدعم من ​وزير الصناعة​ ​عماد حب الله​"، لافتاً إلى أنه "نتوقع من هذه المنصة أن تكون متنفساً للصناعيين لانها ستوفر ديمومة استثمار المواد الاولية الصناعية".

ونوه الجميل بأنه "قي 21 كانون الثاني اطلقنا صرخة مدوية وحددنا الاهداف التي تتمثل بتأمين المواد الاولية للقطاع، وحصلنا على وعود بتأمين هذه المواد عبر مساعدة الصناعيين من صندوق الصناعيين"، موضحاً أنه "اليوم بعد طول انتظار وجهد من حب الله والوارة والجمارك وسلامة، اصبح هذا البرنالمج على طريق التنفيذ".

كما أفاد بأن "هذه الـ 100 مليون دولار لا تكفي الصناعيين لـ 15 يوماً، لذلك كنا نبحث عن حلول مستدامة لكي تقوم الصناعة بدورها الريادي خصوصا مع تراجع القدرة على الاستيراد من الخارج في ظل هذه الازمة"، مؤكداً أنه "رغم ايجابية الخطوة، الا انها مرحلية، ونحن بحاجة لاستمرارية عمل الصناعة لما تلعبه من دور عبر ادخلال العملات الاجنبية للبنان، ومحافظتها على ممتلكات لبنان من العملات الاجنبية من خلال تصنيع مواد محلية كانت ستورد لو لم تكن تصنع محليا".

وأوضح الجميل أنه "يتطلب تأمين المواد الاولية بشكل مستدام للمصانع وفق المعادلة الذهبية، أي 3 مليار دولار مواد اولية، تنتج 13 مليار دولار صاعات وطنية. هذا يعول عليه كثيرا في اعادة النهوض النمو ​الاقتصاد​ي وخلق فرص العمل"، مشيراً إلى أن "كلفة شراء المواد الاولية هي 3 مليار دولار، هذه مغطاة بالكامل من التصدير للخار ج البلغ 3 مليار دولار".

وشدد كذلك على أن "المصانع التي لا تقوم بعمليات التصدير وتؤمن 10 مليار دولار للسوق المحلي، غير قادرة على ادخال الـ fresh money للبنان، وعلينا ضمان استمرارتها"، منوهاً بأنه "لا يمكن للاقتصاد الجديد ان يتطور الا من خلال تفعيل المزيد من القطاعات الانتاجية اليوم، وعلينا الاستمرار انطلاقا من ثباتنا وقوتنا وعنادكم لاجتياز هذه المرحلة".

بالتوازي، اشار الجميل إلى أنه "اطلق صرخة لكل الصناعيين وادعوهم للمشاركة بقوة بهذا المشروع حيث انهم ركيزة اساسية لانجاح المشروع الرائد الذي يحقق مصلحة اقتصادية لكم ويشكل افادة اقتصادية وطنية. وهذا ما يجب ان نركز عليه لانه اذا تعطل الاقتصاد ستتعطل معه كل محركات الصناعىة". وشدد على ضرورة "تحضير الصناعيين انفسهم والاسراع باطلاق المنصة، حيث أننا علينا دور اسايسي، وكل صناعي سيقوم بدوره كاملا وسينخرط في المشروع. اليوم عينا ان نثبت مع اللبنانيين المميزين والناجحين اننا قادرون على القيام بفارق بهذا الوضع الصعب".