أكد نائب رئيس ​المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى​ العلامة الشيخ علي الخطيب، على أن "الكيان الصهيوني هو المعتدي دوما على لبنان باستمرار خروقاته للسيادة اللبنانية واستمرار احتلاله وتصاعد تهديداته، وهو مصدر الشر في منطقتنا اذ شرد الشعب ال​فلسطين​ي واحتل أرضه، ويحرض اللبنانيين على بعضهم البعض من خلال ادعاءاته الكاذبة ضد المقاومة".

وتأتي تصريحات الخطيب خلال استقباله قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في ​جنوب لبنان​ الجنرال ستيفانو دل كول، حيث جرى التباحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، وقدم كول شرحا مفصلا عن طبيعة مهام ​اليونفيل​، مؤكدا أنها "ستغادر ​مرفأ بيروت​ بعد اسبوعين من انتهاء مهامها في رفع الانقاض والمساهمة في إزالة الركام".

ورحب الخطيب بقائد اليونفيل، مجدداً الشكر لـ "اليونفيل على دورها في مساعدة اللبنانيين وإقامة مشاريع إنمائية في المناطق الجنوبية"، رافضاً "تعديل مهامها، مشدداً على تعميق تعاونها مع ​الجيش اللبناني​ وتعاطيها بايجابية اكبر مع المواطنيين اللبنانيين".

كما اعتبر أن "اتفاق الاطار الذي انجزه رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ بعد جهود مضنية، يحفظ حقوق لبنان في استثمار ثرواته المائية التي يعتدي عليها العدو الصهيوني"، منوهاً بأن "سبب تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية هو الفساد الذي انتجه النظام الطائفي القائم على المحاصصة التي أفرزت طبقة فاسدة ترعاها ​الولايات المتحدة الاميركية​"، مطالباً بـ "إصلاح النظام بما يحقق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين اللبنانيين أسوة بكل الدول المستقرة".

ورأى كذلك أن "الضغوط والعقوبات الاقتصادية التي يتعرض لها لبنان تهدف إلى إخضاعه للقبول ب​صفقة القرن​، وهي لن تخضع اللبنانيين ليقبلوا بتوطين اللاجئين والاعتراف بالكيان الغاصب لفلسطين".