أاشر الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، إلى أن "​تركيا​ ورئيسها ​رجب طيب أردوغان​، والنظام غير الشرعي في قربص التركية، اختاروا الذكرى السوداء لإعلان النظام غير الشرعي اليوم، لخلق أمر واقع جديد على الأرض"، مؤكدا أن "​أنقرة​، بتصرفاتها هذه، لا تحترم الشرعية الدولية".

ولفت أناستاسيادس، في بيان، إلى أن "​رئيس الجمهورية​ والحكومة دان العمل الانفصالي لإعلان النظام غير الشرعي في مناطق جمهورية قبرص الواقعة تحت الاحتلال العسكري من قبل تركيا، والذي يتعارض مع القانون الدولي وقرارات ​الأمم المتحدة​"، منوهاً بأنه "تصرفات تركيا تدل على أن أنقرة لا تحترم على الإطلاق الشرعية الدولية والمبادئ والقيم الأوروبية، والتزاماتها تجاه ​الاتحاد الأوروبي​، تظهر بازدراء وتنتهك قرارات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

كما اعتبر أن "تركيا والرئيس أردوغان من خلال أفعالهما، نسفا إمكانية خلق المناخ المناسب الذي يطالب به الأمين العام للأمم المتحدة من أجل إطلاق مبادرته الجديدة نحو حل مشكلة قبرص. كما أن العمل الاستفزازي والشرعي الذي قام به الرئيس التركي والنظام غير القانوني سيتم إدانته مرة أخرى في جميع المنتديات الدولية التي تشارك فيها جمهورية قبرص".