شدد ​مجلس الوزراء​ العراقي على ضرورة "تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم، وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من ​فيروس كورونا​ اجتاحت عدة دول في العالم، وتهدد بالخطر".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء ​مصطفى الكاظمي​، في بيان، أنه "من أجل مواجهة هذا النمط الجديد من الفيروس، الذي يتميز بسرعة الانتقال والانتشار، وتجنب تفشيه في البلاد، وبناءً على ما جاء في تقرير ​وزارة الصحة​، وما تضمنه من تحذيرات من المخاطر التي قد تنجم من انتشار الفيروس، اتخذ مجلس الوزراء جملة من الإجراءات الوقائية، تقوم على حث المواطنين على ارتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي و​الوقاية​ الاخرى".

كما أكد "منع السفر الى كل من ​بريطانيا​، ​جنوب افريقيا​، ​استراليا​، ​الدانمارك​، ​هولندا​، ​بلجيكا​، ​ايران​، ​اليابان​، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا، وكذلك منع دخول الوافدين منها باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة اسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة".

وأشارت الحكومة إلى ضرورة "غلق المرافق الاجتماعية لمدة اسبوعين بدءا من 24/12/2020، بالإضافة إلى غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة".