هنأ رئيس ​المجلس الارثوذكسي​ ال​لبنان​ي، ​روبير الأبيض​، "اللبنانيين بوصول اللقاحات المضادة ل​فيروس كورونا​"، داعياً إياهم إلى "تسجيل أسمائهم عبر المنصة لتلقي اللقاح"، مشيراً إلى "وصول اللقاح الروسي الشهر المقبل بعد حصولنا عليه مجانا".

واستغرب الأبيض، في بيان، "التأخير المتعمد في ​تأليف الحكومة​"، متسائلاً ما إذا كان "السبب تصفية حسابات سياسية لـ "​تيار المستقبل​" ورئيسها المكلف ​سعد الحريري​ مع الاحزاب والتيارات السياسية المسيحية لأنهم لم يسموه، ولهدف افشال ما تبقى من سنوات العهد".

كما أكد أنه "لقد تعلمنا أن نقول الحقيقة مهما كانت صعبة، كيف تصف حضرة الرئيس المكلف أن تقوم بتأليفها بمفردك من دون الرجوع الى النصف الآخر الشريك من ​الشعب اللبناني​ أي المسيحيين منهم، الذين لم يعد لديهم ثقة بأداء أو حكمة الرئيس المكلف".

وأضاف، "الا يدري الرئيس المكلف من منحه التسمية للتكليف، أليست كتلة "​حركة امل​" شرط على ان يختارو وزراءهم الشيعة، وكتلة حزب "​التقدمي الاشتراكي​" أيضا يسمون الوزراء الدروز، واما كتلة "تيار المستقبل" الذي يترأسها الحريري ومن غيره يسمي وزراءه السنة. هنا من حق الرئاسة الاولى تسمية الوزراء المسيحيين، فان موقع الرئاسة يمثل كل المسيحيين في لبنان".

وأكد الأبيض أنه "كفى تضييعا للوقت في تأليف الحكومة، نرى الرئيس المكلف غير قادر على التأليف اليوم وعذره للسفر والقيام بجولات مكوكية على دول العالم العربية والغربية مرات عدة، حجة من اجل الحصول على ثقة الدول بالحكومة غير الموجودة بعد، اليس عليكم حصول اولا على ثقة الشعب اللبناني والشريك في الوطن".

كذلك أشار إلى أن "تسمية الوزراء المستقلين من قبل رؤساء الاحزاب والتيارات يعني أنهم هم اصدقاء او انصار لهذه الاحزاب، فالحكومة المستقلة تبدأ برئيسها المختار من ​المجتمع المدني​ كما الوزراء تماما". وتابع: "نسأل اخواننا في الوطن ابناء ​الطائفة السنية​ العريقة الغنية برجالها المثقفين والمشهود لهم في الوطنية منذ استقلال لبنان، الا توجد شخصية سنية من العائلات الكريمة والمستقلين تتمثل بالموقع ل​رئاسة الحكومة​؟".

بموازاة ذلك، توجه الأبيض الى "المقامات الروحية ورؤساء الطوائف برفع ايديهم عن ال​سياسة​ وبفصل الدين عن الدولة وبعدم حماية الرؤساء وكل السياسيين والاحزاب والتيارات التي اوصلت بنا الى ما نحن عليه"، مطالباً إياهم بالرحيل "قبل ادخال لبنان تحت الفصل السابع والتدويل، ونصبح تحت انتداب الدول ونخسر لبنان. علينا العمل على نظام الفدرالية ونقطة على السطر".