أعلنت قيادة ​القوات​ المركزية الأميركية "سينتكوم" أنها استكملت عملية الانسحاب الكاملة من ​أفغانستان​ بنسبة تتراوح بين 16 و 25 في المئة، بينما ذكر مسؤولون عسكريون أنه من المنتظر أن تكتمل العملية في منتصف تموز بدلاً من 11 أيلول القادمين.

ولفتت ​القيادة​ المركزية في بيان، الى انه "منذ قرار الرئيس ​جو بايدن​، أخرجت ​الولايات المتحدة​ حوالي 160 شحنة من طراز "سي -17" من أفغانستان، وتم تسليم 10000 قطعة من المعدات إلى وكالة الدفاع اللوجستية لتدميرها".

واشار البيان الى أن الولايات المتحدة سلمت 5 منشآت عسكرية في أفغانستان إلى ​الجيش الوطني​ الأفغاني، مضيفًا "تقدر قيادة القوات المركزية أن الانسحاب قد اكتمل بنسبة تتراوح بين 16 و 25 في المئة"، فيما لم يصدر بشكل رسمي بعد عدد الجنود الإجمالي الذين تم سحبهم.

على الصعيد نفسه، أشار مسؤولون عسكريون، في تصريحات أدلوا بها لصحيفة "​نيويورك تايمز​" الأميركية، رفضوا الكشف عن أسمائهم ، أن عملية الانسحاب من أفغانستان ستنتهي بحلول منتصف تموز، أي قبل نحو شهرين من ذكرى 11 ايلول.

وأوضح المسؤولون أن قوات ​حلف شمال الأطلسي​ "ناتو"، ستستمر في تدريب القوات الأفغانية، وأشاروا إلى أن البحث جارِ عن دولة للتدريب وأن ​الأردن​ ستكون أحد الخيارات.

جدير بالذكر أنه في أعقاب قرار بايدن، الخاص بسحب جميع ​القوات الأميركية​ من أفغانستان بحلول ذكرى ​هجمات 11 ايلول​، تواصلت أنشطة سحب تلك القوات التي انطلقت خلال الأسبوع الأخير من نيسان الماضي.