استضافت جامعة الروح القدس- ​الكسليك​ لمدة أسبوع نشاطاً بعنوان “Sur les ruines de Beyrouth” جمع طلاب برنامج ​الفنون​ المسرحية في كلية الموسيقى والفنون المسرحية في ​الجامعة​ مع طلاب المدرسة الوطنية العليا للفنون وتقنيات المسرح الفرنسية ENSATT، لإنجاز عمل يتمحور حول مفهوم الدمار بمعناه الواسع، الذي طال المباني والأفراد والديمقراطية والقيم الإنسانية ب​بيروت​، بإطار فكرة لبلورة قصة صوتية تنتج عن هذا اللقاء.

وعمد الطلاب إلى تسجيل أصوات وأجواء وتعابير من حي الكرنتينا إلى حي الجميزة، اللذين تأثرا مباشرة من الإنفجار، تُمكنهم من دراسة هذه الفاجعة، ولدى العودة إلى غرفة العمل، استمعت المجموعة إلى الأصوات المسجّلة وبدأت في كتابة نصوص ملائمة، وجمعت القطع المتناثرة التي جمعتها، أكانت نصية أم صوتية، ثم انتقلت إلى بناء قصة. إنها قصة تألفت من محاولات، ومن تجارب فاشلة ومن نظريات متعددة في محاولة لمقاربة هذه الكارثة، وهي قصة مشاركة وتجول في بيروت. إنها قصة أثر نتركه وراءنا لنتذكره، وقصة جيل شاب يواجه آلام الحاضر، لكنها أيضاً قصة صداقة نشأت في ​لبنان​.

وجرى بناء هذه القصة بين الكلمات البشعة والبحث الشعري ضمن ثلاث حركات لتقديم لمحة عن هذا الأسبوع الغني الذي عاشه أفراد المجموعة. وخلال الأشهر المقبلة، سيُعمل على إغناء هذا العمل للانتهاء من تحريره عن بعد ونشره في خريف 2021.