أشارت وزيرة الاتصالات والرقميات الهولندية، ألكسندرا فان هوفلين، إلى أن "الحظر المفروض على RT، و​سبوتنيك​ في ​الاتحاد الأوروبي​ يجب أن يكون مؤقتًا ويخضع لمراجعات منتظمة". وجاء ذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "بوليتيكو" مع الوزيرة، اليوم الخميس.

وتم تقييد الوصول إلى حسابات وكالة "سبوتنيك" على "​إنستغرام​" بالفعل في البلدان الأوروبية، بعد أن أعلنت شركة "Meta" الأمريكية، التي تمتلكها، عن خطط لتقييد الوصول إلى "​آر تي​" و"سبوتنيك"، حسبما ذكرت الوكالة على موقعها على ​الإنترنت​. وورد عند محاولة فتح حساب: "نظرًا لقرار الحكومة أو المحكمة أو أي سلطة أخرى، تم تقييد الوصول إلى حسابك في هذه المنطقة".

هذا، وتحتوي القائمة أدناه على 27 دولة تم فيها تطبيق هذه القيود: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، جمهورية التشيك. وأكد نائب رئيس أكبر مشغل للشبكات الاجتماعية في العالم، ​نيك كليغ​، في وقت سابق أنه "سيتم فرض القيود، مستشهدا بطلبات من عدد من الحكومات والاتحاد الأوروبي".