تعقد سلطات ​كوريا الجنوبية​ و​اليابان​ محادثات على مستوى نواب وزيري الدفاع لأول مرة منذ 6 سنوات، حيث يسعى البلدان لتعزيز التعاون الأمني ضد التهديدات العسكرية المتزايدة ل​كوريا الشمالية​.

وذكرت ​وزارة الدفاع الكورية الجنوبية​، في بيان، أنه "من المقرر أن يعقد نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين بوم-تشول، ونائب وزير الدفاع الياباني للشؤون الدولية ماسامي أوكا اجتماعا يوم غد الأربعاء". ولفتت إلى أنه "من المنتظر أن يناقش الجانبان مجموعة من القضايا العالقة".

يشار إلى أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق عدد قياسي من ​الصواريخ​ هذا العام، ويوضح مسؤولون في سول و​واشنطن​ أنها تستعد على ما يبدو لاختبار سلاح نووي للمرة الأولى منذ عام 2017، وسط تعثر محادثات نزع ​السلاح النووي​.

وقبل أيام ذكرت كوريا الجنوبية، أنها "تسعى إلى زيادة قدرها 4.6 بالمئة على أساس سنوي في ميزانيتها الدفاعية للعام المقبل، مع التركيز على تعزيز نظام الردع الرئيسي لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".

كما طلبت وزارة الدفاع اليابانية مخصصات قياسية من ميزانية العام المالي المقبل بلغت نحو 40 مليار دولار، وذلك في إطار جهودها لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.