أشار وزير الطاقة البلغاري بالوكالة روسين خريستوف، أن "البلاد ستتمكن من الوصول إلى بنية الغاز التحتية لجارتها التركية بموجب اتفاق تم ابرامه في صوفيا بهدف تنويع إمداداتها بعد انقطاع في توريد ​الغاز الروسي​ عقب غزو ​أوكرانيا​"، موضحا "اننا سنتمكن بذلك من شراء الغاز من جميع المنتجين الدوليين وتفريغه في تركيا، حيث يناسبنا ذلك بشكل أفضل من الناحية اللوجستية".

بدوره، لفت وزير الطاقة التركي فاتح دونمز، الى أن "الاتفاق الذي يغطي السنوات الثلاثة عشر القادمة، يشمل نقل حتى 1,5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، أي نصف احتياجات بلغاريا". وذكر أن "الاتفاق المبرم بين شركة الغاز البلغارية الوطنية "بلغارغاز" وشركة النفط التركية الحكومية "بوتاس" يتيح الوصول إلى محطات وشبكات العبور التركية وسيؤدي كذلك إلى "زيادة أمن عمليات التسليم" في جميع أنحاء منطقة البلقان".

يشار الى أن قبل ​الغزو الروسي​ لأوكرانيا في شباط، كانت بلغاريا، العضو في ​الاتحاد الأوروبي​ وحلف شمال الأطلسي، تعتمد بشكل شبه كامل على الغاز الروسي، أي حوالي 3 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وشهدت بلغاريا قطع إمدادها بالغاز في نيسان، لرفضها الدفع بالروبل كما طالبت روسيا ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي. وباتت حالياً تستورد نحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من أذربيجان. في تموز، افتتحت خط أنابيب غاز جديد يربطها باليونان ويزودها بالغاز الطبيعي المسال الأميركي.