زار سفير اليابان في ​لبنان​ ماغوشي ماسايوكي، وممثلة ​منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة​ نورة أورابح حداد، المستفيدين والمستفيدات من مشروع دعم المزارعين الأكثر تأثراً بالأزمة الاقتصادية وجائحة كوفيد-19 المموّل من ​الحكومة اليابانية​.

وأشار ماسايوكي، الى أن "اليابان تدرك أهمية تعزيز القطاع الزراعي في لبنان وسط المخاوف المتزايدة بشأن سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والقلق على وضع الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد، لذلك دعمت حكومة اليابان هذا المشروع للتخفيف من تأثير الأزمات المتعددة على المزارعين، ومساعدتهم على تعزيز إنتاجهم الزراعي والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة."

وأوضحت حداد أن "بفضل هذا المشروع، تمكن ​المزارعون​ من زيادة إنتاجهم الزراعي وتعزيز سبل عيشه"، لافتة الى أن "منظمة الأغذية والزراعة تعتبر نظام قسائم المدخلات أساسًا للحفاظ على الإنتاج المحلي بهدف تحقيق الأمن الغذائي في لبنان".

سبق لوزارة الزراعة أن نفّذت هذا المشروع المموّل من الحكومة اليابانية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. واستهدف المشروع 1145 مزارعًا ومزارعة من أصحاب الحيازات الصغيرة الأكثر تأثرًا بالأزمة الاقتصادية وجائحة كوفيد -19 في جميع المناطق الزراعية في لبنان، وذلك عبر توزيع قسائم دعم للمدخلات الزراعية.

مكّن هذا الدعم صغار المزارعين المستهدفين الذين استوفوا الشروط، من شراء مدخلات زراعية وأعلاف حيوانية للموسم الزراعي 2022 من ضمن قائمة طويلة من المدخلات المسجّلة لدى وزارة الزراعة ذات النوعيّة الجيّدة وذلك بواسطة القسائم التي حصلوا عليها.