أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن "رئيس ال​أوروغواي​ خوسيه موخيكا سوف يستضيف في بيته الصيفي 100 يتيم سوري ممن أجبرتهم الحرب الأهلية في بلدهم إلى اللجوء الى الدول المجاورة".

وأوضحت المفوضية أن "كل طفل سوف يرافقه شخص بالغ من ذويه". وموخيكا هو أفقر رئيس في العالم حيث يحتفظ من مرتبه بنسبة 10 بالمئة منه فقط ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية في بلاده. ولفت الى أن "المبلغ الذي يتركه لنفسه يكفيه ليعيش حياة كريمة، بل يجب أن يكفيه، خصوصا أن العديد من أفراد شعبه يعيشون بأقل من ذلك بكثير، لذلك حصل على أعتراف دولي وعلى لقب "أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاء".

ويعيش موخيكا منذ توليه الرئاسة في شهر اذار 2010، في بيت ريفي بمزرعته، ويرفض العيش في القصر الرئاسي، كما أنه لا يتمتع بالحراسة المشددة كبقية رؤساء العالم. ويقول موخيكا للـ"BBC"، أن "السنوات التي قضاها في السجن صقلت طريقة تفكيره وقيمه"، مشيرا إلى أنه "ليس فقيرًا بل أنه شخص متقشف لا يحتاج الكثير للعيش وأن من يعشق المال لا مكان له في السياسة"، وأضاف "أنه يعيش في نفس المنزل ونفس الحي وبالطريقة ذاتها قبل توليه الرئاسة"، مؤكًدا بأن "أغلبية الشعب الذي صوت له من الفقراء، لذلك فإنه يجب أن يعيش مثلهم ولا يحق له عيش حياة الترف مثل الأقلية".