وصف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس موافقة مجلس الوزراء على استراتيجية وقف النزوح السوري الى لبنان بـ"أنه اعتماد سياسة واضحة ودقيقة تجاه هذا الملف".

ولفت درباس في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" الى انه "إذا كان هناك مَن يريد ان يستفسر عن الموقف اللبناني، فإن المرجعية هي هذه الوثيقة التي أقرّت بالأمس".

وأوضح أن "هذا الأمر لم يأتِ فجأة ولم يولد من فراغ، بل بدأ العمل عليه منذ أن تشكّلت هذه الحكومة، حيث شرعت بدراسة الملف السوري والنزوح، وحاولت الإحاطة به وتطوراته وتعقيداته والبحث عن بعض الحلول".

وأشار الى أنه "بعد شهرين من توليّ الوزارة، كنت شاهدا في معرض طرابلس،على دخول النازح رقم مليون الى لبنان، وبعد ذلك أصبح العدد أكثر"، لافتاً الى أنه "في السابق لم يكن هناك سياسة واضحة للحكومة في هذا الشأن، ما أدى الى تدفّق النزوح، حيث الحكومة السابقة والمسؤولين فيها ظنوا ان الأمر لا يتخطى البضعة آلاف، ولكنه ادى الى وضع كارثي".

وأكد درباس أن "الأزمة السورية ليست هزّة أرضية او فيضان تنتهي مفاعيلها إنما هي مسألة سياسية يشيح العالم بأسره وجهه عنها، وتسيل الدماء ولا أحد "يتبرّع" بوقف النزف الحاصل، وهذه القضية نحن نحملها الى جميع المحافل، وبالتالي نحن شركاء مع العالم العربي في هذه النكبة كي نتقاسم معه الأعباء، وعلى الدول المانحة ان تتعاطى مع لبنان كقيمة إنسانية وثقافية وسياسية".

واوضح درباس أن "عدداً من النازحين نقل الى المانيا بناء على توصية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل"، مشيراً الى أن "الألمان يعرضون عمل صداقة للبنان نشكرهم عليه، لكننا دائماً حذرون بالنسبة الى السيادة في لبنان حيث لسنا "دولة خدمة"، ولم نوقع على معاهدة جنيف وقد وقّعنا على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وبالتالي علينا حماية الموجودين على الأراضي".

ولفت الى اننا "لا نقبل ان نُتّهم من قبل المجتمع الدولي أننا نسيء معاملة السوريين، في وقت نستقبل ما يقارب مليون واربعمئة الف سوري وهناك منظمات تحدثت عن 11 حالة إساءة من خلال أشرطة فيديو عمّمت على مواقع التواصل الاجتماعي".

من جهة أخرى، أكد درباس أن "مجلس النواب فشل في إنتخاب رئيس الجمهورية"، معتبراً أن "إجراء الإنتخابات النيابية في ظل غياب الرئيس يعرّض البلد الى الخطر".

ونوّه درباس بـ"شجاعة رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري الذي حدّد هذه الأسباب لعدم إجراء الإنتخابات النيابية"، مشيداً ايضاً بـ"موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اشار الى عدم إمكانية إجراء الإنتخابات في ظل مقاطعة مكوّن أساسي".