انطلق صباحا اليوم الاول من ​المعرض التوجيهي​ السابع الذي ينظمه المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، في قصر الاونيسكو في بيروت، بمشاركة 25 جامعة تضم جميع الاختصاصات التي يمكن للطالب اللبناني ان يفكر في خوض غمارها، بالاضافة الى مشاركة مميزة هذا العام من قبل الكلية الحربية في الجيش اللبناني.

يشهد المعرض هذا العام تنوعًا واسعًا للنشاطات التي تفيد الطالب الثانوي وتفتح امامه كل الخيارات ليكون قادرا على الاختيار بعناية وحكمة، كما يساهم المعرض أيضًا، ومن خلال نشاطاته التجريبية، بتعريف الطالب على طبيعة المهن وكيفية العمل فيها، وذلك عبر تجارب ستجريها شركات هندسية كبرى. كما ان المعرض هذا العام لن يخلو من الاختبارات الفكرية والعقلية التي دأب المعرض خلال الفترة الماضية على اجرائها لتبيان التوجه الفكري لكل طالب مما يساعده في عملية الاختيار.

وخلال الافتتاح، رحّب مدير المعرض ​هشام شحرور​ بالمشاركين في المعرض التوجيهي السابع، وقال في كلمته: "حين نقول انه المعرض السابع فإننا نؤكد انه قد مر على هذا المكان وعلى هذه الجمعية ستة معارض سابقة عززت الاداء وطورت المرافق، ومن هنا كان المعرض السابع بخدمكتم ليخدم تلامذة لبنان، كل لبنان من مشرقه الى مغربه في اطار الاستفادة لاختيار الاختصاص الجامعي الملائم التي يتناسب مع الميول الكامنة وحاجات سوق العمل ومع المهارات التي تتوفر لدى هذا التلميذ".

ومن ثم كانت كلمة مجلس امناء المركز الاسلامي التي القاها عضو كتلة الوفاء للمقاومة ​نوار الساحلي​، الذي أكد ان هدف المركز من تنظيم معرضه السابع ليس للحضور الاعلامي او التنافسي مع أحد، بل هو من اجل ان يتم تقديم رؤية تربوية شاملة تتركز على تقديم عملية التوجيه التربوي والمهني بشكل متخصص لايجاد وعي مهني لدى الطلاب، ولنقدم لهم معرفة في عالم المهن والاختصاصات. واضاف: "ان حجم المشاكل كبير وكبير والكثير منها مشخص ولا بد من تصحيحها وضعنا اسس لبرنامج توجيهي يسمح ليشكل انطلاق عمليةو ادراج التةوحجيه بالمنهج التربوي".

وعرض الساحلي لبعض الاقتراحات التي يمكن ان تساهم بعملية التوجيه والتربية بالمستقبل ومنها: "ادخال منطومة الارشاد المهني والتربوي بصلب العملية التعليمية، العمل على اصدار تنظيم القانون العالي، والسعي لان لا يكون هذا القطاع للربح المادي فقط وان يكون التعليم العالي استثمارا بالعلم وليس فقط في المادة"، مشددا على اهمية ايجاد منظومة نقابية فاعلة ترصد الثغرات، واخيرا ربط التعليم العالي بحاجات سوق العمل داعيا لاجراء دراسات تساهم في هذا الامر. وشدد الساحلي على انه: "بالتفرد بالقرار وبالقول اننا لا نريد ويمكن ولكن فالجميع يخسر".

وفي نفس السياق كانت كلمة راعي المعرض التوجيهي السابق وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، ممثلا بالسيد ​خليل صيقلي​ الذي عبّر عن اهمية هذا المعرض في عملية توجيه الطلاب، وتحدث بشكل مختصر عن الصعوبات التي تواجه التربية اللبنانية. وقال: "لن نغالي اذا نطقنا بالحقيقة المرة التي يعانيها طلابنا الاعزاء والتي تواجههم مع نهاية المرحلة الثانوية، ولن نغفل لكثير من المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية قيامها بدور التوجيه مشكورة على غرار ما نراه اليوم في هذا المعرض التوجيهي الراقي". منوها خلال كلمته بجهود القييمين على المعرض في المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، ومهنئين اياهم باسم الوزير بو صعب والوزارة بكل اداراتها على هذه الخطوة المباركة في خدمة طلاب لبنان الاحباء.

واخيرا كانت جولة تفقدية لاقسام المعرض، جرى خلالها الاطلاع على الجامعات المشاركة والاختصاصات المتنوعة. وترافق كل ذلك مع مشاركة طلابية فاعلة ميزت اليوم الاول وستميز اليوم الاخير من هذا المعرض الذي سيستمر في تقديم خدماته الغنية للايام الثلاثة القادمة في قاعات قصر الاونيسكو من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر.

إعداد ​محمد علوش

تصوير فوتوغرافي خضر سعد (الألبوم الكاملهنا)

تصوير تلفزيوني: علاء كنعان