أعرب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" بيير كرينبول عن قلقه العميق ازاء تدهور الوضع في المنطقة، داعيا أوروبا الى تعزيز مشاركتها السياسية بهدف حل القضية الفلسطينية.

وقال كرينبول خلال لقائه لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي "جئت الى هنا في وقت يتصاعد فيه قلق شديد فمنطقة الشرق الاوسط تغرق في تهديدات متواصلة من استمرار الاحتلال والحصار الاسرائيلي في غزة والصراع بسوريا وتأثيره على الدول المجاورة".

واكد أن السبب الرئيسي لكل هذه التهديدات هو عدم وجود حل سياسي للصراعات في المنطقة، مضيفا "أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية اليوم للاجئين الفلسطينيين وللمنطقة من أن تكون هناك مقاربة سياسية لمعالجة الأسباب الكامنة" للصراعات.

ودعا كرينبول الاتحاد الأوروبي الى الدخول في حوار مع جميع الجهات على الأرض لتحريك هذه العملية السياسية، مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني بغزة يواجه في أعقاب الهجوم العسكري الاسرائيلي الصيف الماضي "أزمة وجودية" بسبب سنوات من الحصار وانعدام فرص العمل وعدم حرية الحركة.

وذكر في هذا الصدد "أنه من العار أن يعتمد 860 ألف شخص من أصل 1.8 مليون في غزة على المساعدات الغذائية من الأونروا"، مشيرا الى ان اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأدنى يواجهون أزمة حماية كبرى في اشارة الى الوضع بسوريا.

واضاف "انهم يشعرون بخيبة أمل عميقة بأنه تم التخلي عنهم"، لافتا الى ان مؤتمر المانحين بالقاهرة شهد في تشرين الثاني الماضي تعهدات بـ720 مليون دولار لغزة لكن لم يدفع منها سوى 175 مليون دولار لحد الآن وقد تم انفاق مئة مليون منها.

وحذر كرينبول من "ان عدم المشاركة من الناحية السياسية أو المالية له آثار فورية على الشعب"، داعيا الاتحاد الأوروبي الى مواصلة دعمه المالي للأونروا، مشيرا الى ان السعودية كانت أكبر مساهم في الوكالة بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.