ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية أن "أصدقاء واشنطن العرب يفقدون صبرهم في مقابل الغرب الذي لا يمتلك استراتيجية قابلة للتطبيق من أجل هزم تنظيم "داعش"، وعلى الاقل حليف عربي واحد يعتزم ارسال الأسلحة مباشرةً الى أكراد العراق".

وكشفت الصحيفة أن "الحلفاء العرب ليسوا على استعداد لانتظار القرار الأميركي أو الأوروبي، في حين تشهد المنطقة توسع "داعش الاقليمي وتشهد المزيد من الهجمات الأكثر جرأة من أي وقت مضى.

وفي السياق، اوضح ممثل بلد عربي للصحيفة البريطانية أنه "اذا كانت الولايات وأوروبا الغربية غير مستعدتان للقيام بأي عمل جدي للتغلب على تنظيم داعش ، يجب أن تبحث الدول العربية عن طرق أخرى للتعامل مع هذا التهديد"، مشيراً الى أنه "بعد مرور أكثر من عام على غزو "داعش" لشمال العراق، لا يوجد أي نهج استراتيجي، كما أن هناك نقص صارخ في التنسيق في كيفية تحديد الأهداف وليس هناك أي خطة شاملة لهزم تنظيم "داعش".

وذكر المسؤول العربي أن "الولايات المتحدة حظرت ارسال الاسلحة الثقيلة مباشرةً الى قوات البيشمركة الكردية في العراق"، مشدداً على انه "يجب أن تمر شحنات الاسلحة من خلال الحكومة المركزية في بغداد، التي تصادرها في أغلب الأحيان".

ورأت الصحيفة أنه "من المفروض أن تنتفض دولة عربية واحدة على الأقل على تقاعس أوباما وتدرس جدياً امكانية نقل الأسلحة الثقيلة بالطائرات الى البيشمركة بالرغم من معارضة الولايات المتحدة الاميركية والعراق".

ترجمة"النشرة"