اعتبر عضو كتلة "​القوات اللبنانية​" النائب ​جوزيف معلوف​ أن الأمور باتت متقدمة بما يتعلق بموضوع مبادرة رئيس تيار "المستقبل" النائب ​سعد الحريري​ الرئاسية، لافتا الى أنّه يتم حاليا انتظار ما اذا كان قراره بترشيح رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون سيكون نهائيا.

واذ أعرب معلوف في حديث لـ"النشرة" عن أمله في أن يكون هناك تطورات في هذا المجال خلال الاسبوعين المقبلين، أشار الى ان "أحدا لم يعد يستطيع أن يتحمل كلفة الفراغ التي باتت مرتفعة جداً ليس فقط اقتصاديًا وماليًا وسياسيًا انما على صعيد ثقة المواطنين بالعمل الدستوري والمستثمر المحلي كما الاجنبي بالوضع الداخلي".

لا فيتو على عون

وأشار معلوف الى ان الحريري يقوم حاليًا بـ"عملية تقييمية متكاملة لامكانية تبني ترشيح العماد عون"، لافتا الى ان قسمًا من هذه العملية داخلي – حزبي متعلق بكتلته، وقسمًا آخر يتعلق بتواصله مع المكونات السياسية الأخرى. وقال: "ما نعوّل عليه أن تساهم هذه المبادرة في لبننة الاستحقاق، وهو ما تطالب به الأكثرية الساحقة من اللبنانيين".

وردا على سؤال، استغرب معلوف حديث البعض عن سقوط الفيتو السعودي على العماد عون، متسائلاً "من قال أنّ هناك فيتو عليه اصلا ليسقط الآن؟" ولفت إلى أنّ "الموقف الرسمي للرياض كما للسفير السابق للمملكة في بيروت ​علي عواض عسيري​ كان واضحًا تمامًا لجهة ان لا فيتو على اي من أسماء المرشحين ولا ترجيح لأحدهم على الآخر".

حزب الله المُعطل

واعتبر معلوف أنّه من المفترض ان يكون التيار الوطني الحر يتابع مع حزب الله "مسألة ضمان وصوله الى قصر بعبدا بعد اعلان الحريري رسميا تبني ترشيحه، خاصة وأن الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله كان أعلن مرارًا وتكرارًا دعمه غير المشروط للعماد عون وحتى من دون سلال".

ورأى معلوف ان "التعطيل الاساسي للاستحقاق الرئاسي لا يزال من قبل حزب الله والنظام الايراني، وهو ما تؤكده تماما تصريحات نائب الامين العام للحزب الشيخ ​نعيم قاسم​ ومسؤولين آخرين في الحزب".

وعن موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري من موضوع ترشيح العماد عون، قال معلوف: "لبري دور محوري يلعبه من منظار حكمته السياسية، وعلى كل الاحوال نحن لا نريد أن نلغي أسس اللعبة الديمقراطية من خلال الزام الكتل كاملة بالتصويت للعماد عون، وكل ما نسعى اليه أن يتم انتخابه ديمقراطيا بعد تأمين النصاب".

قانون الانتخاب​ أولوية

وتطرق معلوف لموضوع قانون الانتخاب، مؤكدا تمسك حزب "القوات" بعدم المشاركة بجلسات تشريع الضرورة في حال لم يكن قانون الانتخاب بندا أول على جدول الأعمال، مذكرا بأن الموضوع قد مر بكل القنوات الدستورية المطلوبة وقد تم اصدار تقرير أظهر تقاربًا بين مشروعي القانونين اللذين اقترح احدهما القوات – المستقبل – جنبلاط والثاني اقترحه بري عبر النائب علي بزي.

ورداً على سؤال، أشار معلوف الى ان "لا خلاف اصلا بين "القوات" ورئيسة "الكتلة الشعبية" في زحلة السيدة ​ميريام سكاف​، بل هناك محاولة لاختلاق اشكال واطلاق اتهامات غير مبررة على خلفية الماراتون الذي نظمه الحزب في زحلة والذي كان مقررا من أيار 2016". واضاف: "نحن استغربنا الموضوع باعتبار انّه كان هناك تنسيق ومنذ مدة بين القوى الامنية وحزب القوات والجنرال المتقاعد شارل عطا لضمان سير الأمور بسلاسة وخاصة اننا نحترم ونقدر كثيرا الوزير الراحل الياس سكاف، والماراتون كان نشاطاً رياضيًا ثقافيًا أتى بحركة اقتصادية رائعة الى المدينة".