أعلنت بعثة ليختنشتاين لدى الأمم المتحدة عن دعم 57 دولة عضو في الجمعية العامة لمشروع قرارها الخاص بدعم منظومة الأمم المتحدة، والذي يعرف باسم "مبادرة حق النقض".

جاء ذلك في رسالة بعثها المنسق السياسي ببعثة ليختنشتاين مات إدبروك، فجر الأربعاء، عبر رسالة بالبريد الإليكتروني للصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ويدعو مشروع القرار إلى عقد اجتماع تلقائي لأعضاء الجمعية العامة (193 دولة) في كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض من قبل أي من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.

وقال المنسق السياسي ببعثة ليختنشتاين، في رسالته إن "مشروع القرار المعنون (التفويض الدائم بعقد مناقشة للجمعية العامة عندما يتم استخدام حق النقض في مجلس الأمن) أو ما يعرف أيضا باسم (مبادرة حق النقض) يحظى حاليا بمساندة 57 دولة من أعضاء الجمعية العامة".

وينص مشروع القرار على قيام "رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدعوة إلى عقد جلسة رسمية للجمعية في غضون عشرة أيام عمل من استخدام حق النقض من قبل عضو دائم أو أكثر في مجلس الأمن، لإجراء مناقشة بشأن الحالة التي تم فيها استخدام حق النقض "الفيتو"، بشرط ألا تجتمع الجمعية العامة في جلسة خاصة طارئة بشأن نفس الموضوع".

ويمنح نص مشروع القرار "الأسبقية في قائمة المتكلمين للعضو الدائم، أو الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الذين استخدموا حق النقض".

كما يدعو مشروع القرار أيضا إلى ضرورة "تقديم تقرير خاص عن استخدام حق النقض المعني إلى الجمعية العامة قبل 72 ساعة على الأقل من المناقشة ذات الصلة".

ويدرج مشروع القرار بند "استخدام حق النقض" في جدول أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة (أي الدورة المقبلة للجمعية العامة والتي تبدأ في أيلول المقبل)، وإبقائه على جدول أعمال الجمعية العامة”.

ويشير مشروع القرار إلى أنه "بحال استخدام حق النقض من قبل عضو أو أكثر من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن خلال الفترة المتبقية من الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة (أي الدورة الحالية وتنتهي في أيلول المقبل) يدعو رئيس الجمعية العامة إلى عقد اجتماع رسمي لأعضاء الجمعية العامة في إطار بند جدول الأعمال (تعزيز منظومة الأمم المتحدة)".

يشار إلى أنه منذ عام 1946، استخدم جميع الأعضاء الدائمين الخمسة (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) بمجلس الأمن حق النقض في وقت من الأوقات في قضايا متنوعة.

واحتل ما كان يعرف سابقا باسم الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليا) المرتبة الأولي في استخدام حق النقض بالمجلس بنسبة 49 بالمئة تليها الولايات المتحدة بنسبة 29 بالمئة، وبريطانيا بنسبة 10 بالمئة، ثم الصين وفرنسا بنسبة 6 بالمئة لكل منهما.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من ممثلي 15 دولة أعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة من بينهم خمس دول دائمة العضوية (الولايات المتحدة الأمdركية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) ويتمتعون بحق النقض "الفيتو".

ويتطلب أي تغيير أو إصلاح في أساليب عمل المجلس موافقة 9 دول أعضاء على الأقل شريطة ألا يكون هناك استخدام للفيتو من قبل الدول الخمس دائمة العضوية، وهو ما يجعل عملية إصلاح المجلس صعبة، رغم مطالبة العديد من الدول بذلك وعلى رأسهم تركيا.