زار رئيس "الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم" نعيم عويني، رئيس نقابة الأطباء في بيروت ​أنطوان البستاني​، في إطار اللقاءات التي يقوم بها بهدف تنظيم المؤتمر السنوي الدولي الثاني والعشرين للجمعية الذي سيعقد في جامعة الروح القدس - الكسليك في 14 و15 نيسان 2016، تحت عنوان "السبل الاجتماعية للأبحاث" وبالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية.

وقد تداول عويني وبستاني في تفاصيل التعاون بين الجمعية والنقابة وكيفية مشاركتها في المؤتمر من حيث طرح الأبحاث المرتبطة بالعلوم الطبية وآخر ما توصلت إليه الدراسات. ثم تباحثا في المواضيع التي سيطرحها ممثلو النقابة في طاولات الحوار العلمية التي ستقام على هامش المؤتمر والتي تهدف إلى تحسين حياة المواطنين وتطوير مجتمعنا وخصوصا الصحة والبيئة والحوكمة وسلامة الغذاء.

الملفت هو اشتراك مؤسسات عدة في تنظيم المؤتمر هذه السنة من وزارات ونقابات واتحاد الجامعات العربية وجامعات من داخل لبنان وخارجه ومراكز الأبحاث والباحثين اللبنانيين في لبنان ودول العالم. هذا وينفرد المؤتمر في كونه مساحة تلاقي لجميع الباحثين بالإضافة إلى تغطيته لجميع الاختصاصات من العلوم الإنسانية، والعلوم الاقتصادية، والعلوم البيئية، والطاقة، والعلوم البحتية، والعلوم التطبيقية، إلى العلوم الطبية وغيرها.

ثم تطرق عويني وبستاني إلى مؤتمر "إدارة وتقييم النفايات في لبنان" والذي نظمته الجمعية بالتعاون مع كلية الهندسة التابعة للجامعة اللبنانية ووزارة الصناعة، فأكدا "أهميته خصوصا في هذه المرحلة التي يعيشها لبنان حيث باتت النفايات تهدد حياة المواطنين إن من حيث الفيروسات الناتجة عن تكاثرها، وإن من حيث التسربات التي تحصل إلى المياه الجوفية وإلى الانهر والأبحار كما التربة".

في الختام، شكر عويني بستاني ونقابة الاطباء على "اهتماهم الدائم لنشطات الجمعية ومشاركتهم الفعالة واهتمامهم بتطوير العلوم"، مثنيا على "العلاقة الوثيقة التي تجمع الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم بالنقابة".