شدد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ على انه "ليس لأحد الحق في انتهاك حدودنا ولم نسكت على اي انتهاك يحدث في المستقبل".

وفي كلمة له، في اجتماع وزراء الاقتصاد في منظمة التعاون الإسلامي، أوضح ان طائرتين روسيتين اخترقتا الحدود و"حذرناهما فانسحبت احداها وأسقطنا الأخرى"، مشيراً الى ان "بعض حطام الطائرة الروسية سقط في تركيا وادى الى اصابة مواطنين تركيين".

من جهة أخرى، لفت الى ان "النظام السوري نظام مجرم قتل عشرات الآلاف من شعبه بذريعة محاربة الإرهاب"، معتبراً ان "اغلاق الابواب امام اللاجئين واغراقهم في البحر يزيد من عمق الازمة".

وأشار الى ان "فلسطين والعراق واليمن ومصر ولبنان يعانون الكثير من المشاكل والأزمات". وأفاد ان "اخوتنا في فلسطين يتصدون لانتهاكات الإسرائيليين للمسجد الأقصى ويخوضون نضالا شريفا ومشرفا"، ولفت الى ان "مأساة الحصار مازالت متواصلة على قطاع غزة الذي تحول إلى سجن مفتوح".

وأكد ان "الإسلام يتعرض لحملة من التشويه بسبب تنظيمات إرهابية مثل تنظيم القاعدة و"داعش" و"بوكو حرام" وتنظيم الشباب المجاهدين"، مشدداً على ان "التنظيمات الإرهابية لا تمثل الإسلام وهدفها المسلمون الذين لا يشاركونهم في الرأي".

وأعلن انه "يجب ان نخلص ابناءنا من الحركات التي تشوه الاسلام"، لافتاً الى انه "علينا أن نؤمّن حاضرنا ومستقبلنا عن طريق التعاون والمشاركة أينما كان الإنسان".